الصومال بين التداعي الدولي والتفرق الداخلي

الصومال بين التداعي الدولي والتفرق الداخلي……………………….

ما يتعرض له #الصومال من تداعي دولي وإقليمي ليس جديدا فهو مستمر منذ القرن 19 إلى اليوم ولكنه أصبح أشد وطأة مع التفرق والتمزق الداخلي الذي أصاب الشعب الصومالي بعد سقوط نظام بري.

إن إنهيار الصومال وسقوطه في قبضة القوى الاستعمارية ليس بمعزل بما مرت به الأمة وشعوبها بعد سقوط الخلافة، فبسقوطها سقطت الدولة الجامعة والحامية لشعوب الأمة وأصبحت أوطانها مشرعة للقوى الاستعمارية لتسيطر عليها وتنهب ثرواتها.

ولا يمكن للصومال ولا لغيره من شعوب #الأمة الخروج من قبضة النفوذ الأجنبي والتفرق الداخلي إلا بظهور قوى ثورية وسياسية واعية وراشدة تحمل مشروع الإمة النبوي الراشدي وتعبر عن طموح شعوبها في التحرر والاستقلال.

ومع قيام ثورة #الربيع_العربي في العالم العربي، والذي يعد عمق الصومال التاريخي والاستراتيجي، فأمام الشعب الصومالي فرصة تاريخية ليستعيد وحدته وحريته واستقلاله وهذا لن يتأتى إلا بربيع للشعب الصومالي لينهي حالة التفرق والإنقسام الداخلي ويخرج القوى الاستعمارية الدولية والإقليمية لتصبح مدينة الإسلام (مقديشو) عاصمة حقيقية لكل الشعب الصومالي.

فالشعب الصومالي بوعيه وتاريخه البطولي في مقاومة الاستعمار، وبالتعاون مع قوى الأمة الحرة والمجاهدة والدول الحرة كتركيا والداعمة لحرية الشعب الصومالي ووحدته واستقلاله، قادر على تجاوز هذه المرحلة الخطيرة، فكل ما يحتاجه الشعب الصومالي هو قوى ثورية وسياسية حرة في قرارها تعبر عن طموح وإرادة الشعب الصومالي بمشروع سياسي جامع بعيدا عن التوظيف الدولي والإقليمي الذي أدخل الصومال في آتون الحرب الأهلية.

ويتحمل علماء الصومال ودعاته والقوى السياسية والجماعات الإسلامية المسؤولية التاريخية لمواجهة التآمر الدولي وإنهاء التفرق الداخلي والعمل بما أمر الله به ‏ ﴿كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ ۗ﴾ وهذا أقل ما يجب اتجاه الشعب الصومالي الذي ضحى وما زال من أجل دينه ووطنه.

الأثنين 26 محرم 1439هـ 16 / 10 / 2017م

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

Create a website or blog at WordPress.com قالب: Baskerville 2 بواسطة Anders Noren.

أعلى ↑

%d مدونون معجبون بهذه: