آيا صوفيا…والفتح الثاني!

آيا صوفيا…والفتح الثاني!

سيف الهاجري
الأمين العام لحزب الأمة – الكويت

قال ﷺ “ستقاتلون بني الأصفر، في عصابة من المسلمين، لا تأخذهم في الله لومة لائم، حتى تستفتحون القسطنطينية بالتكبير والتسبيح”

في الحرب العالمية الأولى شنت القوى الصليبية بريطانيا وفرنسا وروسيا حملتهم الصليبية على الخلافة العثمانية بعد اتفاقهم على تقسيم بلدان الخلافة بينهم كممثلين للكنائس الثلاث الكاثوليكية والبروتستانية والأرثوكسية.
وبعد سقوط الخلافة العثمانية ودخول قوات الحملة الصليبية إسطنبول عاصمة الخلافة عام ١٩١٨م سارعت الكتائب الفرنسية وحاصرت جامع آيا صوفيا ومنعت الصلاة فيها لتصبح إسطنبول تحت الاحتلال المباشر للحملة الصليبية.
وبعد انتصار الشعب التركي في حرب الاستقلال وفي المفاوضات بين تركيا وبريطانيا أكد وزير خارجيتها اللورد كرزون لرئيس وفد تركيا عصمت أينونو رفض بريطانيا عودة الخلافة أو تركيا لتكون دولة مركزية يجتمع حولها المسلمون من جديد وفرضت بريطانيا شروطها بإلغاء الخلافة والشريعة ووضع دستور علماني، وتم عقد معاهدة لوزان بين القوى الغربية وتركيا وفق هذه الشروط.
وفي الوقت الذي أعلنت تركيا قيام الجمهورية، أعلنت الدول الغربية قيام بيزنطة الجديدة – كما سمتها اتفاقية لوزان واشترطت إغلاق جامع آيا صوفيا وجعله كنيسة – وبدأ قرن الاحتلال والهيمنة والتغريب على العالم العربي والإسلامي بعد سقوط الخلافة كنظام ودولة لتصبح الأمة يتيمة على موائد أعدائها التاريخيين لأول مرة في تاريخ الصراع منذ ظهور الإسلام.
وبعد مائة عام بعث الله الروح في الأمة ليجدد لها دينها، فعادت لها روح الجهاد والمقاومة مع قيام الثورة العربية عام ٢٠١٠م وهزيمة العسكر البيزنطيين في تركيا وفشل انقلابهم عام ٢٠١٦م.
واليوم ومع فتح جامع آيا صوفيا بعد قرن من الإغلاق فسيكون لهذا اليوم والفتح الثاني له ما بعده من تداعيات سياسية كبرى، فأيا صوفيا لها رمزية كبرى توج فيه السلطان محمد الفاتح نصره بفتح القسطنطينية بتحويلها إلى جامع وهي التي كانت من أعظم كنائس الإمبراطورية الرومانية البيزنطية الشرقية، لتعود بقرار الرئيس المظفر رجب طيب أردوغان جامعا ومسجدا ليعلن بقراره التاريخي نهاية الهيمنة الصليبية وبداية الفتح الثاني وانعتاق عاصمة الخلافة العثمانية.

الجمعة
٣ ذو الحجة ١٤٤١هـ
٢٤ / ٧ / ٢٠٢٠م

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

Create a website or blog at WordPress.com قالب: Baskerville 2 بواسطة Anders Noren.

أعلى ↑

%d مدونون معجبون بهذه: